لماذا يحصل تساقط الشعر ؟

من أكبر المشاكل في عصرنا هو تساقط الشعر عند الرجال والنساء والذي يسبب تأثيرات سلبية

ما هو أسباب التساقط وكيف يتم منعه ؟

الإجهاد البدني : تؤثر الحوادث والعمليات والأمراض بشتى أنواعها سلبا على الشعر ولا يمكن للشخص أن ينتبه على ذلك إلا بعد مرور 3 أو 6 أشهر على الأقل .

الحمل : قد يؤثر الحمل عند المرأة على الشعر ويسبب في تساقطه ويعتبر الحمل أيضا نوعا من الإجهاد البدني وتظهر نتائجه بعد الولادة .

الإفراط في تناول فيتامين أ : حسب دراسات الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية إن الإفراط في استخدم الفيتامين أ قد يسبب في تساقط الشعر .

نقص نسبة البروتينات في الجسم : حسب دراسات الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عدم اتخاذ نسبة معينة من البروتينات أثناء الحمية قد يؤثر سلبا على نمو الشعرأو يوقفه .

التصلع الذكري : في أغلب الأحيان بعد عمر الستين كل شخصين من أصل ثلاثة أشخاص يعانون حالة تصلع بسبب اختلاط الهرمونات الذكرية مع الجينات الوراثية .

الصلع الوراثي : يعتبر هذا النمط من الصلع كالصلع الانثوي حيث تضعف بصيلات الشعر بشكل كامل ولا يحدث كالصلع العادي الذي يحدث في مناطق معينة من الراس فقط ويسمى بالأندروجيناتيك .

الهرمونات الانثوية : هرمون الحمل يعتبر المسبب الرئيسي لهذه الحالة , وأيضا عند حدوث اختلال بالهرمونات الأنثوية يحدث تساقط الشعر وذلك ناتج عن صدمات عاطفية او إجهاد بدني ونفسي .

الإجهاد العاطفي : في فترة اليأس والحمل عدم توازن الهرمونات يؤدي الى تساقط الشعر .

الأنيميا : السبب الرئيسي لحدوث الأنيميا هو نقص الحديد , ونسبة ظهوره تكون من واحد الى عشر أشخاص أغلبهم من النساء اللواتي أعمارهن تتراوح بين 20 و 49 سنة , ويكون العلاج في هذه الحالة من خلال إعطاء المريض أدوية مقوية للحديد .

الغدة الدرقية : من وظائف الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة إنتاج الهرمونات المساعدة في النمو , في حال حدوث قصور في هذه الغدة يؤدي الى تساقط الشعر .

نقص فيتامين ب : نقص فيتامين ب يؤثر سلبا على الشعر .

المناعة والشعر : عند حدوث فرط في عمل الجهاز المناعي عند الإنسان فإن هذا الجهاز يعتبر الشعر كجسم غريب ويقوم بإضعافه بشكل عام .

الثعلبة : الثعلبة هي حالة مرضية ترتبط بعمل الجهاز المناعي وقد تسبب تساقط الشعر .

فقدان الوزن : إن فقدان الوزن المفاجئ نتيجة حوادث أو صدمات أو حدوث البوليميا (اضطراب في نظام الأكل) .

المعالجة الكيميائية : استخدامات بعض الأدوية في معالجة أمراض السرطان قد يسبب تساقط الشعر والعلاج الكيميائي يقوم بإخفاء بصيلات الشعر كما يقوم بإخفاء الخلايا السرطانية وقد يعود الشعرعلى النمو بعد الانتهاء من المعالجة الكيميائية .

الأدوية المضادة للإكتئاب ومميعات الدم : إن الأدوية المميعة للدم مثل أدوية الضغط وأدوية المضادة للإكتئاب قد تسبب تساقط الشعر عند الشخص .

الإفراط في تزيين الشعر : استخدام المصففات لسنوات طويلة وتزيين الشعر بأشكال مختلفة (كالضفر ) و استخدام المواد الكيميائية التي تسبل الشعر تسبب تساقط الشعر .

الشيخوخة : قد يظهر تساقط الشعر بشكل كبير عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و60 سنة ولم يتم معرفة أسبابها إلى الآن .

استخدام المنشطات : حسب دراسات الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية فإن استخدام المنشطات بشكل مفرط يؤثر بشكل كبير على تساقط الشعر .

لمنع تساقط الشعر يجب اللجوء إلى أطباء أو استخدام أدوية طبية فعالة

وإذا أردت منع تساقط شعرك عليك اتباع الخطوات التالية :

- تناول فيتامين ب وبروتينات بشكل منتظم

- الابتعاد عن القلق والتدخين والكحول

- عدم استخدام مصففات الشعر

- عدم الإفراط في تناول فيتامين أ

- عدم غسل الشعر يوميا ، وإنما الطريقة المرغوبة هي غسلها كل 3 أيام بشامبو نسبة ph فيه 5.5

نصيحتنا لكإذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر وتريد حلا فقم بتجربة اللقاح السحري وأنهي عن تساقط شعرك الذي كونه خبرائنا حسب مقاييس المختبرات العالمية والذي حصل على امتيازات من 45 دولة مختلفة. للمزيد من المعلومات املأ الاستمارة أدناه ودعنا نتصل بك مباشرة

دعنا نتصل بك


لطفا انتظر